منتدي عنوان التميز

اهلا وسهلا بك في منتدي عنوان التميز برجاء التسجيل في المنتدي عزيزي الزائر قسم الفيس بوك - قسم الاسلاميات - 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من افضل المقولات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 02/02/2015

مُساهمةموضوع: من افضل المقولات   الإثنين فبراير 02, 2015 7:49 pm

1- قال علي رضي الله عنه: احفظوا عني خمسا فلو ركبتم الإبل في طلبهم لأنضيتموهن قبل أن تدركوهن ، لا يرجو عبد إلا ربه، ولا يخاف إلا ذنبه، ولا يستحي جاهل أن يسأل عما لا يعلم، ولا يستحي عالم إذا سئل عما لا يعلم أن يقول: الله أعلم، والصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد، ولا إيمان لمن لا صبر له.

2- قال مكحول: أرق الناس قلوبا أقلهم ذنوبا.

3- قال أيوب السختياني: إن قوما يريدون أن يرتفعوا فيأبى الله إلا أن يضعهم، وآخرون يريدون أن يتواضعوا ويأبى الله إلا أن يرفعهم.

4- عن العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه قال: كنت جارا لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، فما رأيت أحدا من الناس كان أفضل من عمر، إن ليله صلاة، وإن نهاره صيام، وفي حاجات الناس، فلما توفي سألت الله أن يرينيه في النوم، فرأيته مقبلا من سوق المدينة، فسلمت عليه وسلم علي، ثم قلت له: كيف أنت؟ قال: بخير. قلت: ما كان أو ما وجدت؟ قال: الآن حين فرغت من الحساب، والله كاد عرشي يهوي لولا أني وجدت ربا رحيما.

5- قال الأحنف بن قيس: لا مروءة لكذوب، ولا راحة لحسود، ولا حيلة لبخيل، ولا سؤدد لسيء الخلق، ولا إخاء لملول.

6- قال إبراهيم الخواص: دواء القلب خمسة أشياء: قراءة القرآن بالتدبر، وخلاء البطن، وقيام الليل، والتضرع عند السحر، ومجالسة الصالحين.

7- قال يحي بن معاذ الرازي: حقيقة المحبة أنها لا تزيد بالبر ولا تنقص بالجفاء.

8- عن أبي عثمان قال: "أدركت أقواما يستحيون من الله في سواد الليل أن يناموا".

9- قال بشر الحافي: "من أراد أن يذوق طعم الحرية ويستريح من العبودية فليطهر السريرة بينه وبين الله".

10- قال ابن عطاء السكندري: "أصل كل معصية وغفلة وشهوة: الرضا عن النفس".

11- قال الإمام المناوي: داوم على الورع في جميع الحالات حتى يصير طبعا لك، فتكون أعبد الناس لدوام مراقبتك واشتغالك بأفضل العبادات بظاهرك وباطنك.

12- قال ابن الجوزي: من سار مع العقل، وخالف الهوى، ونظر إلى العواقب، أمكنه أن يتمتع بالدنيا والذكر الجميل.

13- قالت رابعة العدوية: شغلوا قلوبهم بحب الدنيا عن الله جل ثناؤه، ولو تركوها لجالت في الملكوت ثم رجعت إليهم برائق الفوائد.

14- قال شيخ الإسلام ابن تيمية: والمؤمن إذا فعل سيئة فإن عقوبتها تندفع بعشرة أسباب: أن يتوب فيتوب الله عليه، فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له، أو يستغفر فيغفر له، أو يعمل الحسنات تمحوها فإن الحسنات يذهبن السيئات، أو يدعو له إخوانه المؤمنون ويستغفرون له حيا وميتا، أو يهدون له من ثواب أعمالهم ما ينفعه الله به، أو يشفع فيه نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، أو يبتليه الله تعالى في الدنيا بمصائب تكفر عنه، أو يبتليه في البرزخ بالصعقة فيكفر بها عنه، أو يبتليه في عرصات القيامة من أهوالها بما يكفر عنه، أو يرحمه أرحم الراحمين.

15- قال ابن القيم رحمه الله: ومن تجريبات السالكين التي جربوها فألفوها صحيحة: أن من أدمن "ياحي ياقيوم لا إله إلا أنت" أورثه ذلك حياة القلب والعقل، وكان شيخ الإسلام ابن تيمية -قدس الله روحه- شديد اللهج بها جدا، وقال لي يوما: لهذين الاسمين وهما الحي القيوم تأثير عظيم في حياة القلب، وكان يشير إلى أنهما الاسم الأعظم، وسمعته يقول: من واظب على أربعين مرة كل يوم بين سنة الفجر وصلاة الفجر "ياحي ياقيوم لا إله إلا أنت برحمتك أستغيث" حصلت له حياة القلب ولم يمت قلبه.

16- قال بكر بن عبدالله: إذا رأيتم الرجل موكلا بعيوب الناس، ناسيا لعيبه فاعلموا أنه قد مُكِر به.

17- قال لقمان لابنه: يا بني جالس الصالحين من عباد الله فإنك تصيب من محاسنهم، ولعله أن يكون آخر ذلك أن تنزل الرحمة فتصيبك معهم. يا بني لا تجالس الأشرار فإنك لا تصيب من مجالستهم خيرا، ولعله أن تكون في آخر ذلك أن تنزل عليهم عقوبة فتصيبك معهم.

18- قال أبو حفص لأبي عثمان النيسابوري: إذا جلست للناس فكن واعظا لقلبك ونفسك، ولا يغرنك اجتماعهم عليك، فإنهم يراقبون ظاهرك، والله يراقب باطنك.

19- قال سهل بن عبدالله التستري: حرام على قلب أن يشم رائحة اليقين وفيه سكون إلى غير الله، وحرام على قلب أن يدخله النور وفيه شيء مما يكره الله عز وجل.

20- قال أحد السلف: التجارة محك الرجال ، وبها يمتحن دين الرجل وورعه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2ltmez.ibda3.info
 
من افضل المقولات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي عنوان التميز :: القسم العام :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: